مركز الاستشارات الغذائية


إن مركزنا هو مركز متكامل يعمل كفاءة عالية ويحقق نتائج متميزة بأسلوب علمي حديث يواكب كل تطور علمي متعلق بعلم التغذية والحميات الغذائية، وذلك تحت إشراف إستشارية التغذية الطبية والعلاجية لورا فرح وهاب .
Stacks Image 460

نقدم في المركز خدمات كثيرة حيث أننا:


  • نهتم إهتماماً خاصاً بالرشاقة بحيث نقدم برامج غذائية مميزة لتخفيف الوزن الزائد دون حدوث أي مضاعفات
  • نساعد في علاج العديد من الأمراض بحميات غذائية خاصة مثل أمراض السكري والكوليسترول والضغط وغيرها
  • نقدم برامج خاصة للأشخاص الذين يعانون من نقصان الوزن والرياضيين والنباتيين.
  • نهتم إهتماماً خاصاً بتغذية المرأة الحامل وكذلك الأطفال الذين يعانون من زيادة أو نقصان في الوزن.
  • نعمل على نشر الوعي والتثقيف الغذائي عبر تزويد المراجعين بنشرات وكتيبات علمية خاصة بالتغذية.
  • نستخدم أحدث الأجهزة العلمية لقياس نسبة الدهون والسوائل والكتلة العضلية في الجسم.

الحالات التي يمكن علاجها أو التخفيف من أعراضها بالحميات الغذائية الخاصة هي:


السمنة، السكري، الكوليسترول ودهنيات الدم، أمراض ضغط الدم، أمراض الجهاز الهضمي، أمراض الكلى، أمراض ضعف وفقر الدم، السرطان، هشاشة العظام، كما ونقدم أنظمة خاصة للذين يعانون من الحساسيات كحساسية القمح بالإضافة إلى أنظمة التغذية أثناء رمضان . ويتميز مركز إستشارات التغذية عن غيره من المراكز نظراً لتميز الخدمات الصحية التي يقدمها من حيث الأجهزة الحديثة المستخدمة لقياس نسبة الدهون في الجسم والخدمات والإجراءات سهله التطبيق وايضاً الراحة النفسية التي يجدها المراجعين .كما أننا نتعامل مع المراجعين بكل مصداقية وشفافية وخصوصية تامة ونحضر البرامج الغذائية الخاصة لكل مريض حسب حالته الصحية ونسعى دائماً لتقديم أرقى الخدمات والحلول لهم آخذين بعين الأعتبار تلبية جميع متطلباتهم .

نقوم
في المركز باستعمال أحدث الأجهزة في مجال التغذية ومنها :
  • ميزان الكتروني حساس لقياس الوزن والطول
  • جهاز الكتروني خاص لقياس نسبة الدهون والسوائل في الجسم بالإضافة إلى الكتلة العضلية ونسبة BMI
  • متر خاص لمعرفة القياسات المختلفة للجسم
  • فحوصات المختبر التي يفضل اجراءها قبل البدء ببرامج تخفيف الوزن
  • فحوصات كثافة الدم ، السكري، الكولسترول، الدهون الثلاثية، حامض اليوريك
فحوصات الغذة الدرقية مفصلة كالتالي :
  • الهيموغلوبين
  • فحص سكر الدم والإنسولين صباحاً قبل تناول أي طعام
  • الكولسترول
  • ثلاثي الغليسيريد
  • Cho-H.D.L - الكولسترول المفيدالدهون البروتينية ذات الكثافة العالية
  • Cho-L.D.L- الكولسترول الضارالدهون البروتينية ذات الكثافة المنخفضة
  • حامض اليوريك
  • وظائف الغدة الدرقية (TSH, T3, T4)
Stacks Image 540

الخبرات العلمية لإستشارية التغذية لورا فرح وهاب


  • إدارة مركز إستشارات التغذية وعمل جميع البرامج والحميات الغذائية الخاصة.
  • إصدار أربعة كتيبات علمية خاصة بالتغذية وهي :-حقائق عن الكولسترول، حقائق عن السكري، حقائق عن ضغط الدم، غذاؤك في رمضان
  • كتابة ونشر العديد من المقالات العلمية الخاصة بالتغذية في العديد من الصحف والمجلات المحلية والعربية.
  • إجراء العديد من المقابلات والبرامج التلفزيونية التي تناقش العديد من المجالات العلمية الخاصة بمواضيع التغذية المختلفة في الأردن ودول عربية أخرى.
  • إلقاء العديد من المحاضرات العلمية الخاصة بمواضيع التغذية في العديد من المدارس والجامعات والمستشفيات والمؤسسات الخاصة.
  • عمل عدة لقاءات ومناقشات خاصة بالتغذية للإذاعة الأردنية وغيرها من المحطات الأخرى.
أرغب في تقديم شكري وتقديري لإستشارية التغذية الموهوبة لورا فرح وهاب على جهودها المميزة في مساعدتي على تخفيض وزني من ١٣٠ كيلو غرام إلى٧٠ كيلو غرام فقط. انخفض ٦٠ كيلو غرام من وزني دون آثار جانبية وأعراض مرضية تحت إشرافها، وأيضاً زودتني ببرنامج خاص لتثبيت الوزن للمحافظة على وزني الجديد وأنا حالياً بصحة جيدة وأشعر أنني في أحسن حال دون أي زيادة ملحوظة على الوزن .
ناديا
موظفو المركز:

لورا فرح وهاب : إستشارية التغذية الطبية والعلاجية
أروى الحديد : مساعدة أخصائية التغذية
عالية البريحي : سكرتيرة مركز إستشارات التغذية

استفسارات غذائية :

  1. ما هو الغذاء الصحي بنظرك؟ [+]
    إن تناول الطعام من متع الحياة التي تولد السعادة لأغلبية الناس وخاصة الذين يمارسون شعار "نحن نعيش حتى نأكل ولا نأكل حتى نعيش" ولكن السبب الرئيسي لتناول الطعام هو سد احتياجات أجسامنا لنتمكن من أن نعيش بصحة جيدة، علماً بأن الصحة الجيدة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالغذاء الذي نتناوله ويجب أن نعلم أن الغذاء المرتفع الثمن ليس هو دائما الغذاء الصحي وانما الغذاء الصحي هو الذي يحتوي على جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم وهي البروتينياتالكربوهيدراتالدهنيات - الفيتاميناتبالإضافة إلى الماء والأملاح المعدنية وذلك بكميات معتدلة وحسب الحاجة .
  2. ما أهمية ممارسة الرياضة أثناء أتباع الحميات الغذائية؟ [+]
    للرياضة دور كبير لإنقاص الوزن فهي تكسب الشخص إحساسا بالثقة مما يساعد على الالتزام بالحميات الغذائية بالإضافة إلى أنها تحسن من كفاءة الدورة الدموية وتهدئ الأعصاب وتخفف من الضغوط النفسية والاكتئاب لأنها تحفز إفراز مادة كيميائية في المخ تدعى (بيتا اندروفين) هذه المادة تساهم في رفع الروح المعنوية لدى الشخص خاصة بعد ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن ٣٠ دقيقة وكلما زاد وقت الرياضة زاد تأثير هذه المادة في رفع الروح المعنوية، وتزيد أيضا من عملية حرق السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة وتساعد على شد الجسم لمنع ظهور التجاعيد والترهلات . كما وتساعد على تخفيف آلام الظهر لأنها تقوي العضلات البطنية والظهرية وكذلك مفيدة لمرضى القلب والضغط والسكري .ومن أفضل أنواع الرياضة المشي السريعالجريتمارين الأيروبيك والسباحة مع مراعاة البدء بالتمـــارين الرياضية الخفيفة لفــترة ٢٠-٣٠ دقيقة وحوالي ٣ مرات في الأسبوع مع محاولة زيادة وقت التمارين بنسبة ١٠% كل أسبوع ولكن من المهم التوقف عن أي نوع تمارين عند الشعور بالتعب أو بسرعة فائقة في نبضات القلب .
  3. ما هو الوقت المناسب بنظرك لممارسة الرياضة؟ [+]
    أفضل وقت لممارسة الرياضة هو في الصباح الباكر قبل الإفطار لأن الرياضة الصباحية تساهم في حرق نسبة جيدة من الدهون وذلك لأن مستوى الجلايكوجين وهو الوقود المحرك للعضلات يكون منخفض فـــــــــي الجسم بعد ليلة طويلة من النوم وبذلك فالرياضة الصباحية تعتمد في طاقتها على السعرات الحرارية المأخوذة مـــــــن مخزون الدهون في الجسم .
  4. هل باعتقادك أن الأكل ببطء أثناء اتباع الحميات الغذائية أمر هام؟ [+]
    بكل تأكيد، فالأشخاص الذين يتناولون الطعام ببطء يستهلكون سعرات حرارية أقل بكثير من الذين يتناولون وجباتهم بسرعة لأن المخ يحتاج إلى 20 دقيقة ليتلقى إشارة من المعدة بأن الشخص تناول كفايته من الطعام ومهما تناولت من طعام خلال هذه العشرين دقيقة فإن المخ لا يتلقى أي إشارة بالشبع وبالتالي تناول المــــــزيد من الطعام مما يؤدي بالنهاية إلى تراكم الدهون والسمنة .
  5. ما مساوئ الرجيم القاسي؟ [+]
    الريجيم القاسي يحرم جسمك من الطعام بطريقة مفاجئة مسبباً بذلك أضراراً ومضاعفات مرضية كحدوث ضعف دمهبوط في الضغط أو السكريالشعور بالتعب والإرهاقتساقط الشعر وتكسر الأظافر لدى السيـــــــدات بالإضافة إلى أن هذا يبطيء من عمليات التمثيل الغذائي . لأنه في حالة الريجيم القاسي يقوم الجسم باجــــــراء تعديلات داخلية للحفاظ على مخزون الدهون به وكلما استمرت فترة الريجيم القاسي كلما أبطأ الجسم مــــــــــن عمليات التمثيل الغذائي ومن معدل وسرعة حرق السعرات الحرارية وذلك لتوفير الطاقة اللازمة . وبمجــــــرد التوقف عن الريجيم والعودة إلى النظام الغذائي السابق فإن الشخص سيستعيد الوزن المفقود بسرعة كبيرة بل وقد يزيد الوزن عما كان عليه سابقاً قبل الريجيم .
  6. ما رأيك بالأشخاص الذين يتابعون الميزان يومياً لمتابعة معدل نزول أوزانهم؟ [+]
    هذه إحدى العادات الخاطئة المنتشرة كثيراُ للأسف وهي متابعة الوزن يومياً . لأن الميزان لا يزن الدهون في الجسم فقط بل يزن العضلات أيضا والتي قد تكون وزنها زاد بالرياضة العضلات وزنها أكبر من الدهون إذا قورنت حجماً بحجم وإذا وزنت نفسك بعد ممارسة الرياضة مــــباشرة فسترى أن وزنك أقل لأن الجسم تخلص من العرق خلال الرياضة فالميزان إذا ليس مقياسا دقيقاً للتحسن الناتج عن النظام الغذائي ولكن الأفضل من ذلك هــــــــو تغير شكل القوام ومقاسات الملابس وشعورالشخص وارتياحه .